قسم السيارات والجرارات جامعة المنيا

أهلا بك فى منتداك م/ هشام بشير يرحب بك

رجاء التسجيل حتى يتسنى لك المشاركة ومشاهدة المواضيع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

قسم السيارات والجرارات جامعة المنيا

أهلا بك فى منتداك م/ هشام بشير يرحب بك

رجاء التسجيل حتى يتسنى لك المشاركة ومشاهدة المواضيع

قسم السيارات والجرارات جامعة المنيا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

automotive &tractor departement

لن أسقط من أعين الناس لأبرهن للبعض جاذبيتي فلست تفاحة نيوتن التي تهاوت من الأعلى لتمنح غيرها شرف الإكتشاف
اذا لم تجد عدلا فى الدنيا فارفع ملفك لمحكمه الاخره فإن الشهود ملائكه , والدعوى محفوظه , والقاضى احكم الحاكمين"جمعة مباركة"
هل نحن العرب قادرين على نقل صناعة السيارات الى بلادنا أم لا
مطلوب مشرفين على أقسام المنتدى فورا للمراسلة hesham_200796@yahoo.com
لا تعجبن لغدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلاب ...... ولا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها تبقى الأسود أسود والكلاب كلاب

    التدريب الميدانى 1

    avatar
    ronaldo928
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 13
    نقاط : 26862
    تاريخ التسجيل : 21/03/2010

    التدريب الميدانى 1 Empty التدريب الميدانى 1

    مُساهمة  ronaldo928 الأربعاء 10 نوفمبر 2010, 1:45 pm

    التدريب الميداني

    المكان : ـ مركز تويوتا للصيانة
    الموقع :ـ طريق المنصورة المحلة
    الفترة :ـ 21/7/2009 إلى 20/8/2009


    مقدمة عن الشركة
    شركة تويوتا للسيارات (بالإنجليزية TOYOTA MOTOR CORPORATION) وهى شركة متعددة الجنسيات كبرى لصناعة السيارات يقع مقرها الرئيسي في اليابان. وتعتبر الآن المصنع الأول للسيارات بالعالم ولشركة تويوتا النصيب الأكبر من دايهاتسو وجزء صغير من سوبارو , ايسوزو, ياماها وللشركة 522 فرع . تقوم الشركة بالإضافة إلى تصنيع السيارات بإنتاج الشاحنات والحافلات ومركبات صناعية مختلفة. ومن نشاطاتها أيضا صناعة الإنسان الآلي (الروبوت) .

    المستفاد من التدريب
    أهم مكونات المحرك


    المحرك هو مصدر الطاقة لتحريك السيارة وتشغيل الأنظمة الأخرى. يقوم المحرك بحرق الوقود (غالباً بنزين, أو ديزل) لتوليد حرارة, تؤدي إلى تمدد الغازات, وزيادة الضغط محدثة بذلك حركة للأجزاء.
    ومن حيث أن المحرك يحرق الوقود داخل نفسه, لهذا سمي محرك الاحتراق الداخلي. وتساهم الأجزاء ووضعها داخل المحرك في التحكم في الطاقة المنبعثة من حرق الوقود. ويتكون المحرك من الأجزاء التالية:

    1- كتلة المحرك (block), الجزء الذي يحتوي ويحمل أجزاء المحرك
    2- الاسطوانات (cylinders), وهي تكون داخل كتلة المحرك ليتحرك بداخلها المكابس
    2- المكبس (piston), يتحرك داخل كتلة المحرك (الاسطوانة) لأعلى وأسفل
    3- حلقات المكبس (piston rings), تحبك الخلوص بين جدار الاسطوانة وجوانب المكبس
    4- ذراع التوصيل (connecting rod), يصل المكبس مع عمود المرفق
    5- عمود المرفق (crankshaft), يحول الحركة الترددية (لأعلى وأسفل) للمكبس إلى حركة مستفاد منها دائرية
    6- رأس الأسطوانات (cylinder head), تركب فوق كتلة المحرك وتحتوي على الصمامات
    7- الصمامات (valves), تفتح وتغلق للتحكم في دخول شحنة الوقود والهواء وخروج غازات العادم من غرفة الاحتراق
    8- غرفة الاحتراق (combustion chamber), هي الفراغ المتكون فوق المكبس وتحت رأس الاسطوانات ليتم داخلها الاحتراق
    9- عمود الكامات (cam shaft), يفتح الصمامات في التوقيت المناسب
    10- نابض الصمام (valve spring), يقوم بعملية غلق الصمام
    11- سير التوقيت (timing belt), يقوم بإدارة عمود الكامة بنصف سرعة دوران المحرك


    الصيانة
    صيانة 1000 كم

    1.تربيط العفشة والكشف على مستوى الزيوت (زيت محرك.زيت فتيس.زيت قارونة.زيت
    فرامل)
    2.تجربة الأنوار والمساحات.
    3.تنظيف فلتر الهواء

    صيانة 5000 كم
    1.تغيير زيت المحرك وفلتر الزيت.
    2.تربيط العفشة.
    3.الكشف على الفرامل الأمامية والخلفية.
    4.تجربة الأنوار والمساحات.
    5.تزويد مياه المساحات.
    6.تنظيف فلتر الهواء.

    صيانة 10000 كم
    1.تغيير زيت المحرك وفلتر الزيت.
    2.الكشف على تيل الفرامل الأمامية والخلفية.
    3.تغيير العجل (العجل الذى بالأمام يرجع للخلف والذى بالخلف يصبح بالأمام).
    4.تربيط العفشة والكشف على المساعدين.
    5.تغيير فلتر الهواء(إذا لم يعد صالحا).

    صيانة 20000 كم
    1.تغيير زيت المحرك وفلتر الزيت.
    2.تغيير فلتر الهواء(إذا لم يعد صالحا).
    3.تغيير البوجيهات.
    4.تغيير العجل حرف x.
    5.تربيط العفشة.
    6.الكشف على باقى الزيوت(باور.قارونة.فتيس.باكم).
    7.تغيير فلتر البنزين إذا كان المحرك بنزين وفلتر الجاز إذا كان المحرك ديزل.

    صيانة 30000 كم
    هى نفس صيانة 20000 ولكن يتم تبديل العجل حيث يكون أحسن عجلتين حالة فى الأمام.
    صيانة40000 كم
    1.تغيير زيت المحرك وفلتر الزيت.
    2.الكشف على تيل الفرامل الأمامية والخلفية.
    3.تربيط العفشة.
    4.تغيير الزيوت(باكم.باور.فتيس.قارونة).
    5.تغيير السيور.
    6.تغيير فلتر الهواء.
    7.تغيير فلتر البنزين إذا كان المحرك بنزين وفلتر الجاز إذا كان المحرك ديزل.
    8.تغيير البوجيهات.
    9.تغيير مياه الرادياتير.


    شكاوى من العميل

    صوت صفرة عند العجل
    *اما أن تكون المشكله فى التيل(تآكل) ويتم تغييره.
    *أو إما أن تكون المشكلة فى الطنبورة (تلفت الطنبورة) وهنا يجب تغيير الطنبورة لأنه مهما تغير التيل سيتآكل سريعا.

    اهتزاز المحرك هزه غريبة
    ينتج إهتزاز المحرك عادة من عدم إتزان عمود المرفق , وهذا إما نتيجة عدم إنتظام الخليط أو عد إنتظام الشرارة.
    *يتم الكشف على البوجيهات كالآتى:
    1.إبعاد سلك أحد البوجيهات إذا إضطرب المحرك يكون هذا البوجيه سليم .
    2. نقوم بهذه التجربة على كل بوجيه إذا لم يضطرب المحرك يكون البوجيه غير سليم.
    *أو يتم الكشف على فلتر الهواء وتغييره إذا إحتاج .

    لمبة بيان ABS مضيئة
    إذا كانت لمبة ABS مضيئة هذا يعنى ان حساس الABS فيه عطل .
    *يتم الكشف على حساسات ABS الموجوده على العجل .

    لمبة بيان درجة الحرارة فى التابلوه مضيئة ومياه الرادياتير تقل بإستمرار
    *يتم تزويد مياه الرادياتير فوجد أن المياه تقل بإستمرار
    *تم فك الرادياتير وعمل كشف لمعرفة مكان التسريب فتم وضع مياه فيه وسد مخرج المياه فوجد شرخ عند صنبور المخرج.
    *تم تغيير الرادياتير بعد موافقة العميل.

    أعراض وصيانة
    لماذا تغيير الزيت

    1- تغيير زيت المحرك بانتظام يعمل على توفير الوقود ويحافظ على البيئة من التلوث¡ السبب في ذلك يعود إلى أن المحرك الذي يحتفظ ببرودته ويعمل بمجهود أقل فإنه يستهلك طاقة أقل (وبالتالي وقودا أقل) وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض نسبة خروج الغازات من عادم السيارة ‏وتقليل نسبة الهواء الملوث في الجو.
    2 - ‏إطالة العمر الافتراضي لمحرك السيارة وذلك أن فائدة المواد المضافة للزيت الجديد (التي تساعد على إزالة الغبار والأتربة المتراكمة داخل المحرك ومنع تكون مواد جديدة) تتلاشى تدريجيا. هذا من جهة ومن جهة أخرى فإنه من المعلوم أن العديد من الجزيئات المعدنية والرواسب التي تتكون داخل المحرك نتيجة الاحتكاك إنما تعلق بالزيت مع مرور الوقت وتتسبب في تلف أجزاء من المحرك كان من المفترض أن يقوم الزيت بحمايتها .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 27 نوفمبر 2024, 1:56 am