وحدة كنترول المحرك
• حساب زمن الحقن
• حساب توقيت الإشعال وضبط هذا التوقيت
وظائف وحدة الكنترول
• وظائف داخلية
• وظائف خارجية
حالات تشغيل وحدة كنترول المحرك
• عند بدء الإدارة
• أثناء الدوران
• تغير سرعة المحرك
• عملية الفصل اللحظي
• عملية التعجيل
• التحكم بعد غلق الكونتاكت
حساب ضغط المانيفولد
• يعمل بنظرية الإجهاد الكهربي
• يأخذ مصدر 5 فولت من كنترول المحرك
حساس وضع عمود الكرنك
• ملف ذو قلب مغناطيسي وحساس ذو جهد حثي
• فلت متغير
• مقاومة من 300 إلى 400 أوم
• الخلوط حوالي 5 + 1 جم
حساس سرعة المحرك
• أنظمة L4 للتحكم في التلوث
• كنترول المحرك يستطيع تحديد وجود أشعال غير جيد
• عملية الإشعال الغير كامل يعمل على إضاءة لمبة التحذير الخاصة بنظام الحقن
حساس عمود الكامات
• يعمل بنظرية هول ويأخذ مصدر 5 فولت
• يتم التحكم فيه عن طريق وحدة التحكم ECU
هذا الحساس موجود لتحديد وضع السلندر رقم 1
حتى يمكن لكنترول المحرك التحكم في :
توقيت حقن الرشاشات كل سلندر على حدة
عملية تأخير وضبط توقيت الإشعال لأسطوانة أو أكثر
تحديد الأسطوانة التي يتم فيها إشعال غير كامل
Operation of the VTCs .
حساس الصفع
إدارة مع حدوث صفع إدارة بدون حدوث صفع
يعمل هذا الحساس بنظرية الإجهاد الكهربي
مجموعة البوابة
• البوابة
• الموتور
• يوجد 20 مسار لوضع البوابة
• مجموعة التروس
• مداخل ومخارج الهواء
مجموعة البوابة
البوابة لا تتصل مباشرة مع بدال البنزين
حساس وضع البدال (1261) يحول وضع البدال حسب طلب السائق إلى فولت
هذا الفولت يتجه إلى وحدة الكنترول (ECU) حتى يقوم بالتحكم في البوابة
عندما يستقبل الكنترول 2 معلومة مختلفة من حساس البوابة ناتج من عيب في الدائرة
يقوم الكنترول بدخول النظام في نظام تأمين يسمى (LIMP HOME)
خطوات البرمجة
عملية البرمجة هي عملية تعريف أقل حمل ، اكبر حمل لفتحة البوابة
عملية برمجة وتعريف مجموعة البوابة تتم بعد :-
• تغيير وحدة كنترول محرك جديدة
• تغيير وحدة بوبة جديدة
• بعد عملية إصلاح البوابة من أي عطل
• بعد عملية التحديث لبرامج وحدة الكنترول
• بعد أي عملية برمجة لكنترول المحرك
خطوات عملية التعريف
• توصيل جميع التوصيلات اللازمة
• فتح الكونتاكت
• ترك الكونتاكت مفتوح حوالي 10 ثواني مع عدم غلق الكونتاكت قبل العشر ثواني وعدم الضغط على دواسة البنزين
• غلق الكونتاكت وتركه مغلق حوالي 15 ثانية دون فتح الكونتاكت أو الضغط على دواسة البنزين أثناء هذه العملية
حساس وضع بدال البنزين
• يأخذ مصدر 5 فولت من كنترول المحرك
• يوجد به عدد 2 معلومة لوضع البدال
• هذه المعلومة تذهب إلى كنترول المحرك للتحكم في البوابة
كما تذهب هذه المعلومة إلى اماكن أخرى قبل كنترول التكييف + كنترول ESP مثبت السرعة
خطوات التعريف
وضع عدم التحميل و وضع التحميل الكامل
يتم تعريف حساس وضع البدال بعد :-
• تغيير وحدة كنترول المحرك
• تغيير حساس وضع البدال
• إصلاح أي عيب في الدائرة الكهربية
• عملية التحديث لوحدة الكنترول
• أي عملية برمجة لوحدة الكنترول
حساس وضع البدال
خطوات التعريف
الحساس في وضع عدم التحميل
فتح الكونتاكت
الضغط على البدال حتى آخر المشوار
رفع التحميل وترك البدال يعود للوضع الطبيعي
إدارة المحرك دون الضغط على البدال
[size=24]يستكمل
• حساب زمن الحقن
• حساب توقيت الإشعال وضبط هذا التوقيت
وظائف وحدة الكنترول
• وظائف داخلية
• وظائف خارجية
حالات تشغيل وحدة كنترول المحرك
• عند بدء الإدارة
• أثناء الدوران
• تغير سرعة المحرك
• عملية الفصل اللحظي
• عملية التعجيل
• التحكم بعد غلق الكونتاكت
حساب ضغط المانيفولد
• يعمل بنظرية الإجهاد الكهربي
• يأخذ مصدر 5 فولت من كنترول المحرك
حساس وضع عمود الكرنك
• ملف ذو قلب مغناطيسي وحساس ذو جهد حثي
• فلت متغير
• مقاومة من 300 إلى 400 أوم
• الخلوط حوالي 5 + 1 جم
حساس سرعة المحرك
• أنظمة L4 للتحكم في التلوث
• كنترول المحرك يستطيع تحديد وجود أشعال غير جيد
• عملية الإشعال الغير كامل يعمل على إضاءة لمبة التحذير الخاصة بنظام الحقن
حساس عمود الكامات
• يعمل بنظرية هول ويأخذ مصدر 5 فولت
• يتم التحكم فيه عن طريق وحدة التحكم ECU
هذا الحساس موجود لتحديد وضع السلندر رقم 1
حتى يمكن لكنترول المحرك التحكم في :
توقيت حقن الرشاشات كل سلندر على حدة
عملية تأخير وضبط توقيت الإشعال لأسطوانة أو أكثر
تحديد الأسطوانة التي يتم فيها إشعال غير كامل
Operation of the VTCs .
حساس الصفع
إدارة مع حدوث صفع إدارة بدون حدوث صفع
يعمل هذا الحساس بنظرية الإجهاد الكهربي
مجموعة البوابة
• البوابة
• الموتور
• يوجد 20 مسار لوضع البوابة
• مجموعة التروس
• مداخل ومخارج الهواء
مجموعة البوابة
البوابة لا تتصل مباشرة مع بدال البنزين
حساس وضع البدال (1261) يحول وضع البدال حسب طلب السائق إلى فولت
هذا الفولت يتجه إلى وحدة الكنترول (ECU) حتى يقوم بالتحكم في البوابة
عندما يستقبل الكنترول 2 معلومة مختلفة من حساس البوابة ناتج من عيب في الدائرة
يقوم الكنترول بدخول النظام في نظام تأمين يسمى (LIMP HOME)
خطوات البرمجة
عملية البرمجة هي عملية تعريف أقل حمل ، اكبر حمل لفتحة البوابة
عملية برمجة وتعريف مجموعة البوابة تتم بعد :-
• تغيير وحدة كنترول محرك جديدة
• تغيير وحدة بوبة جديدة
• بعد عملية إصلاح البوابة من أي عطل
• بعد عملية التحديث لبرامج وحدة الكنترول
• بعد أي عملية برمجة لكنترول المحرك
خطوات عملية التعريف
• توصيل جميع التوصيلات اللازمة
• فتح الكونتاكت
• ترك الكونتاكت مفتوح حوالي 10 ثواني مع عدم غلق الكونتاكت قبل العشر ثواني وعدم الضغط على دواسة البنزين
• غلق الكونتاكت وتركه مغلق حوالي 15 ثانية دون فتح الكونتاكت أو الضغط على دواسة البنزين أثناء هذه العملية
حساس وضع بدال البنزين
• يأخذ مصدر 5 فولت من كنترول المحرك
• يوجد به عدد 2 معلومة لوضع البدال
• هذه المعلومة تذهب إلى كنترول المحرك للتحكم في البوابة
كما تذهب هذه المعلومة إلى اماكن أخرى قبل كنترول التكييف + كنترول ESP مثبت السرعة
خطوات التعريف
وضع عدم التحميل و وضع التحميل الكامل
يتم تعريف حساس وضع البدال بعد :-
• تغيير وحدة كنترول المحرك
• تغيير حساس وضع البدال
• إصلاح أي عيب في الدائرة الكهربية
• عملية التحديث لوحدة الكنترول
• أي عملية برمجة لوحدة الكنترول
حساس وضع البدال
خطوات التعريف
الحساس في وضع عدم التحميل
فتح الكونتاكت
الضغط على البدال حتى آخر المشوار
رفع التحميل وترك البدال يعود للوضع الطبيعي
إدارة المحرك دون الضغط على البدال
[size=24]يستكمل