قسم السيارات والجرارات جامعة المنيا

أهلا بك فى منتداك م/ هشام بشير يرحب بك

رجاء التسجيل حتى يتسنى لك المشاركة ومشاهدة المواضيع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

قسم السيارات والجرارات جامعة المنيا

أهلا بك فى منتداك م/ هشام بشير يرحب بك

رجاء التسجيل حتى يتسنى لك المشاركة ومشاهدة المواضيع

قسم السيارات والجرارات جامعة المنيا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

automotive &tractor departement

لن أسقط من أعين الناس لأبرهن للبعض جاذبيتي فلست تفاحة نيوتن التي تهاوت من الأعلى لتمنح غيرها شرف الإكتشاف
اذا لم تجد عدلا فى الدنيا فارفع ملفك لمحكمه الاخره فإن الشهود ملائكه , والدعوى محفوظه , والقاضى احكم الحاكمين"جمعة مباركة"
هل نحن العرب قادرين على نقل صناعة السيارات الى بلادنا أم لا
مطلوب مشرفين على أقسام المنتدى فورا للمراسلة hesham_200796@yahoo.com
لا تعجبن لغدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلاب ...... ولا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها تبقى الأسود أسود والكلاب كلاب

    سخونة المحرك وكيفية التغلب عليها

    avatar
    abduljaleel
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 12
    نقاط : 25861
    تاريخ التسجيل : 03/10/2010

    سخونة المحرك وكيفية التغلب عليها Empty سخونة المحرك وكيفية التغلب عليها

    مُساهمة  abduljaleel الخميس 25 أغسطس 2011, 5:23 pm

    من مقالات المهندس/ عبد الجليل أحمد سلامة
    شركة مصرية - توكيل سيارات ميتسوبيشي
    [img][/img]سخونة المحرك وكيفية التغلب عليها 749114937
    سخونه المحرك وكيفية التغلب عليها

    سخونه المحرك...تعنى ارتفاع درجة حراره المحرك عن المعدل الذى يعمل المحرك عنده،وتسمى( درجه حرره تشغيل المحرك العاديه)،ومبين درجه حراره المحرك الموجوده بالتابلوه امام السائق هو المؤشر الذى يظهر بوضوح حاله المحرك الحراريه اثناء دوران المحرك،وبه علامه حمراء فى نهايه التدريج لاعلى تمثل منطقه الخطر الذى تضر بالمحرك واجزاؤه اذا استمر المحرك فى الدوران عند تلك المنطه.
    لذا فانه من الطبيعى ان يقلق صاحب السياره او سائقها اذا صادفت هذه الحاله عنده فى سيارته ،لانها ستفرض عليه التوقف الاضطرارى،وعدم استكمال مشواره بالسياره،والبدء فى البحث عن اقرب فنى يفهم فى هندسه السيارات ،هذا ناهيك عن تعطله عن عمله واستعداده بدفع اى مبلغ يطلب منه فى سبيل انهاء هذه المشكله بسلام.
    ونحن من جهتنا نقول له كان الله فى العون ،لقد وقعت فى امرا لا تحسد عليه ان مشكلتك هذه لا تقلقك وحدك بل تقلق ايضا مهندسى الصيانه، والفنيين،لان مشكله سخونه المحرك تاخذ اهميه كبيرهى عند الكشف عليها وتحديد السبب، حيث ان احتمالاتها كثيره جدا ومتنوعه ابسطها مايستدعى تغير او اصلاح جزء صغير يمكن لصاحب السياره القيام به،واصعبها مايستدعى فك الجزء العلوى (وش السلندر)واجراء اصلاحات عليه9 وتغير مايلزم من قطع الغيار ،او يستدعى الامر فك المحرك بالكامل واجراء اصلاح كلى للمحرك(عمره كامله للمحرك).
    وقبل البحث عن اسباب السخونه نريد ان نسال سؤال مهم وهو هل يوجد ارتفاع فى درجه حراره محرك سيارتك اعلى من المعدل الطبيعى؟ ام انه توجد خدعه تظهر ان المحرك فى حاله ارتفاع زائد للحراره، وفى هذه الحاله يصبح المحرك هو المتهم البرئ ..فى الحقيقه وفى معظم الاحوال المحرك هو المتهم البرئ ..لماذا؟
    لان المحرك صمم لتتحرك اجزائه بطريقه منتظمه وبسلاسه وبدقه متناهيه ،ومصمم ايضا على انه لابد وان يسخن والا فمن اين تاتى قدره المحرك بدون اطلاقه الحراريه التى تتولد نتيجه اشتعال (وقود وهواء) بداخل اسطوانات المحرك.اذن فهو تم تصميمه اساسا على السخونه ..ولكن برغم ذلك فقد تم تصميم انظمة مثل منظومة التبريد لتقوم بتخفيض درجه حراره المحرك عن الحد الذى يستطيع المحرك ان يشتغل بامان دون الاضرار بمكوناته الداخليه.
    فلو علمنا ان درجه حراره نواتج فى محركات الاحتراق الداخلى تصل من (2500-3000 درجه مئويه) ورغم ان هذه الدرجه المرتفعه لاتستمر اكثر من جزء من الثانيه الا ان متوسط درجه حراره الدوره الحراريه يرتفع وترتفع معه درجه حراره اجزاء المحرك ممايستدعى معه وجود منظومه تبريد تحد من هذه الدرجه المرتفعه .
    ونجيب عن السؤال الذى يقول هل ممكن ان تخدعنا الظواهر بسخونه المحرك ويكون هو برئ من هذه التهمه ؟
    نقول نعم ...فقد يظهر مؤشر الحراره بالتابلوه اما السائق ارتفاع درجه الحراره عن المعدل الطبيعى ،ولكن بعد الكشف والفحص يتضح ان المحرك برئ ويكون العيب فى تلف حساس درجه حراره المياه المكلف بقياس درجه حراره مياه التبريد بالمحرك(water temperature sensor (WTS)) فيعطى بيانات غير حقيقيه. او يكون مبين درجات الحراره الموجوده بالتابلوه يكون هو نفسه التالف فيعطى قراءات غير حقيقيه لدرجه حراره المحرك . وبعد المقدمه الطويله هذه نوجز الان طريقه الكشف عن اسباب سخونه المحرك .
    عند ارتفاع درجه حراره محرك سيارتك فجاه وانت تسير بالسياره على الطريق ،
    اول شئ تفعله هو ان تهدا من سرعه سيارتك، وتسلك الحاره اليمنى من الطريق ، وفى جانب ايمن من الطريق توقف سيارتك وتغلق دوران المحرك على الفور ،ولا تفتح غطاء محرك السياره (الكابوت)،ولا تبدا فى البحث عن اسباب السخونه الا بعد ان يهدا المحرك من ثورته، وتنخفض درجه حرارته وبعد انخفاض درجه الحراره.ارفع غطاء المحرك وتفقد اسباب السخونه وابدا بالاتى:
    1. انظر اسفل السياره ولاحظ اى تساقط للمياه على الارض
    2. ارفع غطاء الكابوت وحدد مكان تسرب المياه ان امكن ذلك
    3. فحص زيت المحرك :يرفع مقياس زيت المحرك وكذا غطاء فتحه ملء الزيت ،ويفحص الزيت المتعلق بهما جيدا فان وجد انه عباره عن مستحلب ابيض (بلون الطحينه) فهذا دليل على اختلاط مياه التبريد مع زيت المحرك ،وفى هذه الحاله لابد من رفع راس اسطوانات المحرك(وش السلندر) ويفحص جيدا،وتجرى عمليه خراطه وتسويه الى سطحه اذا لزم ،ويستبدل جوان راس الاسطوانات (وش السلندر)باخر جديد ،ويتم عمل غسيل لدورة الزيت وكذا تغيير زيت وفلتر المحرك .
    4. فحص مستوى زيت المحرك : ويجرى فحص لنوعية الزيت ومنسوبه ،لان نوعيه الزيت الغير مناسبه للجو الذى يعمل فيه المحرك يؤثر على سخونه المحرك ،وكذا انخفاض منسوب الزيت نتيجه تسربه للخارج يرفع من درجه حراره المحرك ،هذا ناهيك عن فقد وظيفه التبريد التى يتمتع بها زيت التزييت من زمن خواصه الاخرى مع وضع فى الاعتبار ان نقص زيت المحرك عن الازم يؤدى الى ظهور الاحتكاك الجاف بين اجزاء المحرك الداخليه المتحركه (وهو احتكاك معدن مع معدن اخر بدون وجود مائع بينهما)،مما ينتج عنه تاكل الاجزاء المحتكه ،وتولد حراره بينهما مما يرفع من سخونه المحرك ويؤدى فى النهايه الى احتراق الاجزاء الداخليه وتوقف المحرك فجاه عن الدوران وهى ماتعرف ب(قفش المحرك)
    5. فحص خزان الريداتير (قربه الريداتير): لاحظ وجود المياه فى خزان (قربه) الريداتير ان لم يوجد بها مياه ضع بها مياه حتى العلامه العليا للمستوى ،ثم افحصها جيدا ربما يوجد بها تسرب ،او انها تالفه،او ربما تجدها مفقوده من المنظومه .. غير القربه التالفه او ركب واحده جديده ان فقدت .
    6. ينزع غطاء الريداتير من مكانه،وينظر الى مياه التبريد ان وجدت ويلاحظ بعض اى اثار لزيت تزييت المحرك موجوده مع مياه التبريد ،ومترسبه على سطح المياه على هيئه بقع زيتيه ، وتشاهد من خلال فتحه غطاء الريداتير فان وجدت فهو دليل على تسرب زيت المحرك الى دوره التبريد، وهذا دليل ايضا على تلف جوان راس الاسطوانات (جوان وش السلندر) وتجرى عليه نفس العمليات السابقه للفحص والاصلاح والتغيير.
    7. فحص الكشف عن جوده مياه التبريد غطاء الريداتير: ان كان خزان (القربه) سليمه ولا يوجد بها مياه ،فربما يكون صمام تعويض المياه بغطاء الريداتير او به صدا يعوق حركته ،او يكون هناك اهمال من صاحب السياره فى عدم الكشف عن منسوب المياه ب (القربه) على فترات متقاربه ،او اهمالها زمن طويل..يفحص ايضا غطاء الريداتير جيدا ويفحص اداء صمام الضغط العالى ،وصمام الضغط المنخفض لعملهم جيدا بدون اى اعاقه لهما،ويلاحظ ان (الجوان) المطاطى الذى حكم اقعاد الغطاء عللى عنق الريداتير بمكانه جيدا وسليم ،وان كان الجوان متاكل او فقد مرونته فان فى هذه الحاله تغير غطاء الريداتير بالكامل باخر جديد.
    8. : ان وجدت مياه بالريداتير فافحص المياه جبدا هل هى من سوائل التبريد الخاصة بالسيارات ...ام هى مياه عسره... او بها صدا ،كل ذلك يعوق عمليه التبريد نتيجه الانسداد الداخلى بسبب الصدا المتراكم داخليا ، وفى هذه الحاله تحتاج تغير المياه وعمل دوره غسيل داخلى لمنظومه التبريد.
    9. الكشف عن تسرب المياه من الخراطيم: ملاحظة اى تسرب للمياه من خراطيم دوره التبريد ،يكون نتيجه عدم احكام الربط الجيد لها عن طريق ماسك الخراطيم (الكوليهات) او وجود تشقق للخراطيم، او وجود ثقب بها او تلفها واحتياجها للتغيير،صحح الوضع حسب الحاله الظاهره لديك ،من حيث تربيط ماسكات الخراطيم (الكوليهات) غير محكمه الربط او تغيير الخراطيم التالفه.
    10. فحص خراطيم دوره التدفئه: وبعد ذلك تفحص خراطيم دوره تدفئه السياره من حيث وجود تسرب للمياه نتيجه عدم احكام ربط الخراطيم او تلفها،وفى هذه الحاله تربط الخراطبم جيدا،او يتم تغيرها باخرى جديده ان كانت متهالكه .
    11. الكشف عن تسرب المياه من الريداتير : ان كانت خراطيم منظومه تبريد المياه سليمه ولايوجد تسرب للمياه منها.افتح غطاء الريداتير ولاحظ وجود المياه به،ان لم توجد به المياه فابحث عن سبب التسرب من الريداتير، فلربما يوجد بالمواسير الداخليه له ثقب نتيجه احتكاكات بمقدمه السياره بسبب حادث بسيط بمقدمه السياره ولم يعطى له مالك السياره اى اهتمام فى ذلك الحين ،او انه يوجد ثقب بسيط جدا بالريداتير ولايمكن الكشف عنه الا باجهزة خاصه بذلك،او وجود تسريب للمياه من الخزان السفلى للريداتير نتيجه اصطدام السياره من اسفل بحجر كبير او ماشابه ذلك ،او عدم احكام ربط صنبور تصريف مياه الريداتير الموجود باسفل الريداتير.
    12. اختبار الضغط داخل الريداتير: املا الريداتير بالمياه ان لم تكن به مياه ،واستخدم جهاز قياس الضغط داخل الريداتير واضغط الكبس حتى القيمه الموصى بها على مؤشر الضغط بالجهاز وانتظر حوالى 15 دقيقه ولاحظ مؤشر الجهاز فان ظل فى مكانه عند قيمه الضغط السابقه فهذا دليل على عدم وجود تهريب للضغط داخل الريداتير ومنظومه التبريد ،وان هبط الضغط فهذا دليل على وجود تهريب (تنفيس) من خراطيم الريداتير او من خراطيم دوره التدفئه او من طلمبه المياه او من ماسوره المياه ...الخ ويفضل اجراء الاختبار والسياره مرفوعه على كوريك رفع لتتيح الفرصه للكشف بصورة اوسع واشمل على موضوع تسرب المياه من دوره التبريد.
    13. فحص حاله الريداتير: وان لم يوجد هناك تسرب مياه من الريداتير وان سائل التبريد بالريداتير جيد ،افحص زعانف الريداتير فقد تكون منحنيه او بها شوائب مثل ورق الاشجار او الاتربه او خلافه،والتى تعوق تدفق الهواء الخارجى الى منظومة التبريد،وان كان الريداتير متراكم به صدا داخلى فيجب ان ينزع من مكانه ويودع عند متخصص لفكه وتنظيفه داخليا،او تغييره ان كان من النوع (ذو الخزانات العلويه والسفليه المصنوعه من البلاستيك)ولا يصلح معه فكها وتسليم الريداتير داخليا لذا فيتم تغييره ان كان تالفا.
    14. فحص سير طلمبه المياه: وبعد ذلك الق نظره على سير طلمبه المياه ،فربما يكون مقطوعا وغير متواجد او يكون مرتخيا فيجب شده جيدا ،وان كان متهالك،فغيره باخر جديد،وكذا ان كان سطحه المطاطى الملامس لطمبوره الطلمبه قد تصلح او عليه اثار زيوت تحدث له انزلاقا ،فيجب تغييره ايضا.
    15. فحص تسريب المياه من طلمبه المياه: بعد ذلك ارفع السياره بالكامل على كوريك رفع وافحص وجود تسرب للمياه من طلمبه المياه خلال ثقب الخدمه الموجود بها ، او على الاقل وجود دليل على وجود تسرب للمياه من خلاله مثل وجود صدا اسفله على البلوك (جسم الاسطوانه) عباره عن خط سميك وقصير من الصدا (مائل الة اللون البنى) وهو يدل على وجود تسرب بسيط للمياه ولكنه سرعان مايتبخر نتيجه لسخونه البلوك كل ذلك لزمه تغير طلمبه المياه ثم افحص بعد ذلك ماسوره المياه المتصله بالطلمبه من حيث وجود تسرب للمياه،او وجود تاكل للصدا او تلف الحلقات المطاطيه عند موضع اتصال الماسوره بالطلمبه وفى هذه الحاله يجب تغيرها .
    16. فحص طبه المياه بجسم الاسطوانات (البلوك): كذلك افحص طبه المياه الموجوده فى البلوك من حيث تسرب المياه من خلالها ،فربما تكون متاكله من الصدا ويحدث بها تسرب للمياه ولو بسيط يظهر على هيئه خط قصير وسميك (مائل للون البنى) ويكون متواجدا على جسم الاسطوانات (البلوك) اسفل الطبه التالفه ، وفى هذه الحاله يجب رفع المحرك من مكانه بالسياره وتغيرها جميعا،ويفضل اجراء هذا الفحص اثناء ضغط كبس الريداتير ،والسياره مرفوعه على الكوريك.
    17. فحص الثرموستات(منظم درجه حراره المحرك) : بعد ذلك يتم فك مبيت (كوعة) الثرموستات وفحص ادارة تنظيم درجة حراره منظومه التبريد وهو مايعرف بالثرموستات ويتم رفعه من مكانه وفحصه واختباره بوضعه فى مياه ساخنه وملاحظه انه يفتح فى درجه الحراره الموصى بها والمطبوعه على جسمه ،ويغلق عند انخفاض درجه الحراره عند المعدل المصمم عليها ،فان كان كذلك فهو سليم ،وان كان غير ذلك فيجب تغييره باخر جيد ،وكذا يلاحظ الاجزاء المطاطيه به فان كان بها تشقق او كانت متصلده فيجب تغييره ايضا ،وكذلك الحال ان كان زنبرك الثرموستات متهالكا او عليه تراكمات صدا ولا يؤدى عمله جيدا فيتم تغييرالصمام كاملا.وان كان كل ماسبق ذكره سليما وبحاله جيده، يبدا فى تشغيل المحرك ومع رفع غطاء الريداتير وملاحظه الاتى
    18. فحص طلمبه المياه مره اخرى: انزع غطاء الريداتير وابدا فى تشغيل محرك السياره ،وزود قليلا من سرعه المحرك ، ولاحظ مياه الريداتير من خلال فتحه الغطاء ، مع اتخاذ الحذر والابتعاد قليلا عن فتحه الغطاء تحسبا اندفاع المياه منها،فان لاحظت ان المياه يدور (تحدث له دوامه) ويسحب قليلا لاسفل مع زياده سرعه دوران المحرك ،فهذا دليل على سلامه طلمبه المياه اما ان لم تلاحظ اى تحرك للمياه مع زياده سرعه دوران المحرك فهذا دليل على وجود عيب فى طلمبه المياه ، مع احتمال كسر او تلف ريش عمود الدوران بها ،ويجب تغيرها فى هذه الحاله.
    19. فحص وجود هواء بمنظومه التبريد : زود قليلا من سرعه المحرك،ولاحظ مياه الريداتير من خلال فتحه الغطاء ،فان لاحظت وجود فقاعات هوائيه فهذا يدل على ان منظومه التبريد يوجد بداخلها هواء، ويجب استنزافه من خلال فتحه الاستنزاف الموجوده بالمنظومه، او الاستمرار فى سكب المياه من خلال فتحه الغطاء ، مع الاستمرار فى زيادة دوران المحرك حتى تتلاشى هذه الفقاعات من منظومه التبريد ، مع الحرص بعد ذلك على تزويد المياه دائما من خلال (قربه المياه) والحرص على وجود المياه بها بصوره دائمه حتى لا يتخلل الهواء مره اخرى الى منظومه التبريد، وحتى تؤدى منظومه التبريد دورها بصوره جيده.
    20. فحص جوان راس الاسطوانات (جوان وش السلندر): فان كانت فقاعات الهواء فى الفحص السابق كثيره ومصحوبه باندفاع للمياه من فتحه غطاء الريداتير وتسمى بحاله (نفخ المحرك) فهذا دليل على وجود انسداد بالريداتير ،او انسداد منظومه التبريد او تسرب الضغط من داخل اسطوانات المحرك للخارج ،عن طريق اما تلف جوان راس الاسطوانات (جوان وش السلندر) ،او تسرب ضغط المحرك(الكبس) الى منظومه التبريد وتدفقه معها بالدورة نتيجه ملء ريداتير السياره بالماء البارد والمحرك ساخن بدون تشغيل المحرك او بسبب الاستمرار فى دوران المحرك(السير بالسياره) مع ارتفاع درجه الحراره، او السير بالسياره بدون وجود مياه بالريداتير ، فحدث اعوجاج لراس الاسطوانات (وش السلندر) وفى هذه الحاله يجب فك راس اسطوانات المحر( وش السلندر) وفحصه واختباره واجراء عمليات تشغيل وخراطه عليه لتسويه سطحه،او نغيره ان كانت حالته سيئه وممكن ان يؤدى تلف جوان راس الاسطوانات (جوان وش السلندر) الى تسرب زيت المحرك الى دورة التبريد (بند رقم 15،3)
    21. فحص جسم المحرك(البلوك): والاحتمال الاخر( لنفخ المحرك) هو وجود شرخ بجسم المحرك العلوى او السفلى براس الاسوانات (وش السلندر) او جسم الاسطوانات(البلوك) ادى الى تسرب كبس المحرك (الضغط) الى قميص المياه حول الاسطوانات (دسار المياه) وتدفقه مع الدوره وفى هذه الحاله لابد من تغيير جسم الاسطوانات (البلوك) وعمل عمره رئيسيه للمحرك .
    22. الثرموستات (منظم درجه حراره المحرك): اثناء تشغيل المحرك: بعد تشغيل المحرك انتظر عدة دقائق حوالى 15دقيقة حتى يصل المحرك الى درجه حراره تشغيله العاديه ويتعرف على وصول المحرك الى درجه تشغيله العاديه بوصول مؤشر درجه الحراره بالتابلوه الى حوالى من 85-90 م او عندما تبدا مروحه تبريد الريداتير فى الدوران فى هذه الحاله تلمس بيدك الخرطوم السفلى للريداتير فان كان باردا فهذا دليل على ان الثرموستات فى الدوره لم يفتح بعد انتظر قليلا وزود من سرعه دوران المحرك فان طال الوقت ومازال احساسك بحراره الخرطوم لم يتغير اى مازال باردا فهذا دليل على تلف الثرموستات ويجب تغييره وتلاحظ فى هذه الحاله ارتفاع مؤشر مبين درجة حرارة المحرك بالتابلوه عن المعدل الطبيعى له مع ان المباه بالريداتير مازالت بارده وان احسست بدفء بيدك تحول بعد فتره الى سخونه عند تحسسسك للخرطوم السفلى للريداتير فهذا دليل على ان الثرموستات يؤدى عمله جيدا وفتح ليسمح لدوره التبريد ان تتدفق من دثار المياه حول الاسطوانات(مياه ساخنه) ووصولها الى الردياتير ليتم خفض درجه حرارتها .
    23. فحص مروحه تبريد الردياتير: تفحص مروحه تبريد الردياتير من حيث تثبيتها الجيد فى مكانها وعدم وجود كسر او شرخ باى من نصلها (ريش المروحه) فاءن وجد ذلك فيجب تغييرها فى الحال وكذلك يراعى ان يكون الفراغ بينهما وبين الردياتير خاليا من اى عائق يمنع تدفق الهواء بينهما وكذا يراعى ان يكون قميص او غطاء المروحة SHROUD سليما وغير مكسور لانه يعمل على تجميع هواء المروحة ويمنع تشتته
    24. فحص ماتور مروحه الردياتير: بعد تشغيل المحرك انتظر عده دقائق حوالى 15 دقيقه حتى يصل المحرك الى درجه حراره تشغيله العاديه فى هذه الحاله ان اشتغل الماتور ودارت المروحه فهو سليم وان لم تدر المروحه فهناك عدة احتمالات :اما ان يكون ماتور المروحه تالفا او ان فيوز تشغيل المروحه تالف او( الريلاى) الخاص بتشغيل ماتور المروحه تالف او وجود تلف فى الوصلات الكهربائيه للدائره او حساس تشغيل مروحه الردياتير تالف يفك وصلة توصيل الماتور بالدائرة الكهربائية للسيارة ويوصل طرفى الماتور مباشرة الى البطارية (12 فولت) فاءن دارت المروحه فالماتور سليم وتفحص بعد ذلك الفيوزات ويختبر (الريلاى) وحساس تشغيل المروحه ويستبدل المعيب منهم وان لم تدر المروحه فالعيب يكون من الماتور نفسه فهو يحتاج لاصلاح او التغيير.
    25. فحص حساس تشغيل مروحه التبريد :بعد تشغيل المحرك انتظر عده دقائق حوالى 15 دقيقه حتى يصل المحرك الى درجه حراره تشغيله العاديه فى هذه الحاله المفروض ان يستشعر الحساس ارتفاع درجه حراره مياه التبريد بالردياتير ويعمل على تشغيل ماتور مروحة الردياتير بتوصيل ملفاته بالدائره الكهربائيه للسياره وتدور المروحة وبفرض سلامه ماتور المروحه (انظر بند 18) فهناك احتمال ان يكون الحساس تالفا يفك الحساس من مكانه بالردياتير ويوضع فى ماء مغلى مع توصيل طرفيه باوميتر (جهاز قياس قيمه المقاومة) فاءن تحرك مؤشر الجهاز مع ارتفاع درجه حراره المياه وعدم تحركه عند انخفاض درجة حرارة المياه فالحساس بهذه الطريقه يعمل جيدا وبطريقه منتظمه وان لم يتحرك مؤشر الجهاز مع ارتفاع درجه الحراره فهو تالف ويجب تغييره باخر جديد.
    26. فحص مروحه التبريد الهيدروليكيه: وان كانت مروحه تبريد الريداتير من النوع التقارنى الذى يحتوى على سائل هيدروليكى بداخله fan clutch coupling فهذا النوع يعمل اوتوماتيكيا مع ارتفاع درجة الحراره حول المحرك وتزداد سرعة المروحه كلما زادت درجه الحراره وتنخفض سرعه دوران المروحه مع انخفاض درجه حرارة وهكذا ففى هذه النوعية تمسك المروحة باليد اثناء عدم تشغيل المحرك ويتم تحريكها قليلا نصف لفه فى كلا الاتجاهين فاذا استشعرت بمقاومه خفيفه من المروحه اثناء ذلك فالمروحه سليمه وان تم تحركها بسهوله ويسر بدون اى مقاومه فتكون المروحه تالفه ويجب تغيرها وكذا ان وجدت على سطحها اثار لتسرب الزيت الداخلى منها من خلال الجوان الحاكم لها فيجب تغييرها ايضا او ان يكون سطحها الخارجى مليئا بالاتربه والاشياء التى تحجب استشعار حساس المروحه بالحرارة حول المحرك فلا تدور المروحة بطريقة منتظمه فيجب تنظيف مكان الحساس من الاتربه بنافخ لضغط الهواء او فرشاه سلكيه .
    27. فحص شمعات الاشعال(البوجيهات): يراجع بعد ذلك عمليه ضبط محرك السيارة وفحص شمعات الاشعال (البوجيهات) جيدا ومن حيث نوعيتها ووجود تلف بها فاءن شمعات الاشعال غير المناسبه للمحرك تعمل على سخونه المحرك حيث ان لكل شمعة اشتعال مدى حرارى يختلف عن الاخر توصى به الشركة المصنعة للمحرك وكذا يفحص خلوص ثغرة الاشعال حسب القيمه الموصى بها خلال كتيب دليل مالك السياره
    28. فحص توقيت الاشعال بالمحرك : يجب مراجعه وضبط توقيت الاشعال للمحرك جيدا حسب تعليمات كتيب التشغيل والصيانه وذلك عن طريق الجهاز الخاص بذلك حيث ان عدم ضبط الاشعال يسبب الاحتراق قبل موعده مما يسبب سبقا لاشعال وتراكم رواسب كربونيه على سطح المكبس وعلى السطح الداخلى لغرفة الحريق ممايقلل من حجمها ويساعد ذلك على سخونة المحرك.
    29. فحص ضبط الحدابات(التاكيهات): تراجع ضبط الحدابات (التاكيهات) للمحرك جيدا وقاس خلوصها بالمجس(الفلر) الخاص بذلك حسب القيم الموصى بها فى كتيب الاصلاح والتشغيل حيث ان عدم احكام قعود الصمامات على قواعدها جبدا يسبب زياده فى درجه حراره المحرك.
    30. فحص مكثف دوره التكييف: مكثف دورة التكييف موجود فى مقدمه السياره امام الردياتير ويعمل كعانق لتدفق هواء التبريد الخارجى من الجو الى الردياتير اذا كانت زعانفه الخارجيه مسدودة او منحنيه او اذا تراكمت عليه اوراق الشجر وخلافه فيرفع من درجه حراره المحرك نتيجه لتعطل التبريد الجيد للردياتير ومياه الردياتير هذا ناهيك عن عدم انتظام دورة تكييف الهواء ان كان فى حالة تشغيل.
    31. انسداد دورة العادم: فى حاله انسداد فى مواسير العادم نتيجه وجود خفس(اعوجاج) بها او وجود انسدادفى العلب كاتمه الصوت فاءن ذلك يعمل ارتدادا للعادم الى المحرك مره اخرى فيزيد من سخونته هذا بما تتمتع به غازات العادم من ارتفاع درجة حرارتها اصلا.
    من مقالات المهندس/ عبد الجليل أحمد سلامة - شركة مصرية - توكيل سيارات ميتسوبيشي





      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024, 9:30 am