فلتر الهواء
يقوم بتنقيه الهواء من الأتربه ويصمم فلتر الهواء على أقل خلوص فى المحرك بحيث لا يتعدى من خلاله الجزيئات التى تساوى أقل خلوص فى المحرك وبالتالى الحفاظ على المحرك من الاحتكاك بين أجزاءه.
وهذا هو الفرق الجوهرى بين فلتر الهواء الأصلى وغير الأصلى.
فى حالة استخدام فلتر هواء غير أصلى سيضر ذلك بالأجزاء الداخليه للمحرك وسيظهر ذلك على المدى البعيد .فى حالة انسداد فلتر الهواء وسيتبين ذلك من مظهره سيظهر ذلك على أداء السيارة وسحب السيارة سيكون ضعيف .
فلتر الزيت
يقوم بتنقية الزيت من الشوائب ويصمم أيضا على أقل خلوص فى المحرك بحيث لا يتعدى من خلاله الجزيئات التى تساوى أقل خلوص فى المحرك وبالتالى الحفاظ على المحرك من الاحتكاك بين أجزاءه.
ولكن فلتر الزيت يختلف فى أن به صمام حينما يسد الفلتر يفتح الصمام وبالتالى مرور الزيت بدون تنقيه وذلك يؤثر على الأجزاء الداخليه للمحرك .وكذلك عدم إستخدام فلتر أصلى يضر بالأجزاء الداخلية للمحرك على المدى البعيد لعدم مراعاته العوامل التصميميه .
فلتر البنزين
يقوم بتنقية الوقود من الشوائب ويصمم فلتر البنزين أيضا على أقل خلوص فى المحرك بحيث لا يتعدى من خلاله الجزيئات التى تساوى أقل خلوص فى المحرك وبالتالى الحفاظ على المحرك من الاحتكاك بين أجزاءه.
وفى حالة انسداد فلتر البنزين سيظهر ذلك على أداء السيارة ويكون سحب السيارة ضعيف ويؤثر أيضا على مضخة الوقود وقد تتلفها نتيجة التحميل عليها .
الزيت
يقوم الزيت بفصل الأسطح وتبريد الأجزاء التى لايصل إليها الماء وتشتيت الرواسب .
لكل زيت عمر تشغيلى فى أداءه لوظيفته وتحدده الشركة المنتجة له حيث أن الزيت المستخرج من المشتقات البترولية لا يمكن إستخدامه مباشرة فى المحركات بل يتم إضافة بعض الإضافات لتحسين خواص الزيت مثل مضادات الأكسدة وإضافات لتشتيت الرواسب وإضافات لتحمل الضغط وهذه الإضافات لها عمر تشغيلى وعلى هذا الأساس يحدد عمر الزيت التشغيلى 5000 أو 10000 .
وفى حالة إنتهاء العمر التشغيلى لهذه الإضافات يفقد الزيت خواصه (اللزوجه ,............... إلخ )
لذلك يجب إتباع مواعيد تغيير الزيت كما تحددها الشركة المصنعه والمدونه على العبوة وينصح بتغييره قبل ميعاده نظرا لان السيارة تعمل على السلانسيه اوقات كثيرة ولاتحسب فى عداد الكيلومتر.
يقوم بتنقيه الهواء من الأتربه ويصمم فلتر الهواء على أقل خلوص فى المحرك بحيث لا يتعدى من خلاله الجزيئات التى تساوى أقل خلوص فى المحرك وبالتالى الحفاظ على المحرك من الاحتكاك بين أجزاءه.
وهذا هو الفرق الجوهرى بين فلتر الهواء الأصلى وغير الأصلى.
فى حالة استخدام فلتر هواء غير أصلى سيضر ذلك بالأجزاء الداخليه للمحرك وسيظهر ذلك على المدى البعيد .فى حالة انسداد فلتر الهواء وسيتبين ذلك من مظهره سيظهر ذلك على أداء السيارة وسحب السيارة سيكون ضعيف .
فلتر الزيت
يقوم بتنقية الزيت من الشوائب ويصمم أيضا على أقل خلوص فى المحرك بحيث لا يتعدى من خلاله الجزيئات التى تساوى أقل خلوص فى المحرك وبالتالى الحفاظ على المحرك من الاحتكاك بين أجزاءه.
ولكن فلتر الزيت يختلف فى أن به صمام حينما يسد الفلتر يفتح الصمام وبالتالى مرور الزيت بدون تنقيه وذلك يؤثر على الأجزاء الداخليه للمحرك .وكذلك عدم إستخدام فلتر أصلى يضر بالأجزاء الداخلية للمحرك على المدى البعيد لعدم مراعاته العوامل التصميميه .
فلتر البنزين
يقوم بتنقية الوقود من الشوائب ويصمم فلتر البنزين أيضا على أقل خلوص فى المحرك بحيث لا يتعدى من خلاله الجزيئات التى تساوى أقل خلوص فى المحرك وبالتالى الحفاظ على المحرك من الاحتكاك بين أجزاءه.
وفى حالة انسداد فلتر البنزين سيظهر ذلك على أداء السيارة ويكون سحب السيارة ضعيف ويؤثر أيضا على مضخة الوقود وقد تتلفها نتيجة التحميل عليها .
الزيت
يقوم الزيت بفصل الأسطح وتبريد الأجزاء التى لايصل إليها الماء وتشتيت الرواسب .
لكل زيت عمر تشغيلى فى أداءه لوظيفته وتحدده الشركة المنتجة له حيث أن الزيت المستخرج من المشتقات البترولية لا يمكن إستخدامه مباشرة فى المحركات بل يتم إضافة بعض الإضافات لتحسين خواص الزيت مثل مضادات الأكسدة وإضافات لتشتيت الرواسب وإضافات لتحمل الضغط وهذه الإضافات لها عمر تشغيلى وعلى هذا الأساس يحدد عمر الزيت التشغيلى 5000 أو 10000 .
وفى حالة إنتهاء العمر التشغيلى لهذه الإضافات يفقد الزيت خواصه (اللزوجه ,............... إلخ )
لذلك يجب إتباع مواعيد تغيير الزيت كما تحددها الشركة المصنعه والمدونه على العبوة وينصح بتغييره قبل ميعاده نظرا لان السيارة تعمل على السلانسيه اوقات كثيرة ولاتحسب فى عداد الكيلومتر.