هل سألت نفسك لماذا يتم تغيير الزيت عند 10000 وفلتر الهواء عند 20000 والسيور عند 40000 ؟
ولماذا هذه المسافات بالتحديد وليس أقل أو أكثر ؟
(معامل الأمان)reliability
تقوم الشركة المصنعه بعمل إختبار تشغيل للسير مثلا 40000 كيلو متر أو مايعادلها من ظروف تشغيل شاقة
فتجد الشركة ان السير تظل حالته كما هى ولم يقطع , تكرر التجربة عشر مرات بسير جديد اذا قطع السير مرتين من 10 مرات بعد 40000 وفى هذه الحالة يجب تغيير السير عند 40000 كيلو متر (بمعامل أمان80%)8
وكذلك الأمر بالنسبة للزيوت حيث يتم تجربة الزيت مدة معينة يجدوا أن هذه المدة تعادل 10000 كيلو متر وبعدها الزيت يفقد خواصه
.
ويكون معامل الأمان فى الطائرات 100% حيث لا مجال للخطأ
ولماذا هذه المسافات بالتحديد وليس أقل أو أكثر ؟
إليك الإجابة
(معامل الأمان)reliability
تقوم الشركة المصنعه بعمل إختبار تشغيل للسير مثلا 40000 كيلو متر أو مايعادلها من ظروف تشغيل شاقة
فتجد الشركة ان السير تظل حالته كما هى ولم يقطع , تكرر التجربة عشر مرات بسير جديد اذا قطع السير مرتين من 10 مرات بعد 40000 وفى هذه الحالة يجب تغيير السير عند 40000 كيلو متر (بمعامل أمان80%)8
وكذلك الأمر بالنسبة للزيوت حيث يتم تجربة الزيت مدة معينة يجدوا أن هذه المدة تعادل 10000 كيلو متر وبعدها الزيت يفقد خواصه
.
ويكون معامل الأمان فى الطائرات 100% حيث لا مجال للخطأ
أرحب بتعليقاتكم وإستفساراتكم